Crítica en el diario jordano Al-Rai

En Al-Rai (26 de mayo) apareció publicada una reseña de tres de las películas proyectadas en el Festival Internacional de Cine Mediterráneo de Tetuán, entre las que se encuentra Dos metros de esta tierra (متران من هذا التراب). A juicio de su autor, Najeh Shomer, en las tres películas prevalece el punto de vista de la juventud.

El artículo (en árabe) está aquí, y a continuación copio la parte relacionada con nuestro film. Esperamos poder publicar la traducción al castellano en los próximos días.

في اول افلام المخرج احمد النتشة (متران من هذا التراب) يبدو انشغاله بالهموم التي يعيشها ابناء جيله في فلسطين حيث يلجأ الى استحضار نماذج من علاقات ابناء الجيل الجديد في مدينة رام الله والوقوف على امالهم وهواجسهم ورغباتهم واحلامهم بعيدا عن اجواء الاحتلال وسلوكياته غير الانسانية.
رأى النتشة في لحظة الاستعداد والتحضير لاقامة احتفالية موسيقية فرصته في اثارة قضايا وموضوعات عديدة منها معانقة قامة ابداعية مثل الشاعر محمود درويش عشية الاحتفال بالذكرى السنوية الاولى لرحيله .
تنغمس كاميرا الفيلم في 87 دقيقة باستعراض تفاصيل من اجواء الفرح لشباب وشابات المدينة هم اعضاء في فرقة للفنون الشعبية بانتظار اقامة الاحتفالية، وتبدو بينهم وقفات واختيارات تعبر عن تأملاتهم الخاصة ووجهات نظرهم بخصوص الكثير من الاوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية،
يزخر الفيلم بمفردات اسلوبيته النضرة في محاكاة واقع بانفعالات شخوصه يجري تقديمها بادوات بسيطة قوامها الصورة والذاكرة التي تغوص فيؤ معنى ودلالات ومناخات واسئلة القصيدة لدى الشاعر الراحل محمود درويش التي تؤكد على رفض الخضوع وحتمية التحرر .

Anuncios